مستوى الوعي الديني لدى طالبات المرحلة الجامعية ودوره في ممارساتهن الحياتية
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-085-001الكلمات المفتاحية:
الوعي الديني، طالبات المرحلة الجامعية، الممارسات الحياتيةالملخص
هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الوعي الديني لدى طالبات الجامعة بالأحكام العقدية والأحكام الفقهية ودوره في الممارسات الحياتية إضافة إلى معرفة إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الديني لطالبات الجامعة بالأحكام العقدية والأحكام الفقهية. وصُمّمت مقابلة تضمنت (9) أسئلة وطُبقت على (518) طالبة من طالبات مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة). وأظهرت النَّتائج أن مستوى الوعي الديني بالأحكام العقدية لدى عينة الدراسة جاء مرتفعًا جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (2.81)، وجاء في المرتبة الأولى، في حين جاء مستوى الوعي الديني بالأحكام الفقهية مرتفعا أيضا، بمتوسط حسابي بلغ (2.35)، وجاء في المرتبة الثانية من بين محوري أسئلة المقابلة. وأظهرت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلّة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الديني ودوره في الممارسات الحياتية لدى طالبات الجامعة لصالح الأحكام العقدية وخرجت الدّراسة بتوصيات منها: إعطاء القدر الأكبر من الاهتمام في مقرر الدراسات الإسلامية (العقيدة والعبادة) للجانب الفقهي وتحديداً في مجال العبادات إضافة إلى تركيز عضو هيئة التدريس في مقررات الدراسات الإسلامية على الأنشطة التي تنمي الوعي الديني في مجال الأحكام الفقهية وخاصة ما يتعلق بأحكام الصلاة
التنزيلات
المراجع
1.ابن منظور، جمال الدين محمد (1993). لسان العرب، ط (3)، المجلد (15)، بيروت: دار صادر.
2.أبوراس، فاطمة محمد فتح الله، الفتني، ورويدا رمضان (2021). الوعي الديني وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات كلية التربية–الخمس، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة المرقب، كلية الآداب بالخمس، (22) ،635-684.
3.أحمد، رافع رابح ظاهري، محمد بغدادي (2021) درجة ممارسة بعض المهارات الحياتية لدى الإقامات الجامعية، مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية،5 (1)، 91-110.
4.أحمد، رحمون (2025) الوعي الديني من المنظور الاجتماعي، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، (12)،6-43.
5.الأكلبي، مفلح، والمعاوي، سارة (2020). فاعلية إستراتيجية (Kwlhaq) في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 186، (1)، 311-365.
6.الألفي، محمد جبر (2017) المقصود بأحكام الفقه الإسلامي، متاح على الرابط: https://www.alukah.net/personal_pages/0/121764
بغدادي، منار (2020). تمكين طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الحياتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، المجلة التربوية، كلية التربية، (74)، 656-727.
7.بن عراب، وافية، وفرطاس، سمية (2020). دور الاعلام الإسلامي في تنمية الوعي الديني لدى الطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الاعلام والاتصال، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل.
8.بوبكر، هشام، وبوعمشه، نعيم (2022). الخطاب الديني ودوره في نشر الوعي الديني بمؤسسات التنشئة الاجتماعية، حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر، 16، (1)، 59-79.
9.الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى (1998) سنن الترمذي، المحقق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، عدد الأجزاء (6).
10.الحارثي، سارة مفلح (2021). المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض التغيرات، مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، 2 (8)، 940-992.
11.حشمت، ياسمين (2018) فعالية برنامج مقترح قائم على فقه الموازنات لـتنمـية الـوعـي الديني لدى طالب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 4 (115)، 48-75.
12.الحميري، عواطف، ومعاد، علي (2020). المهارات الحياتية اللازم تضمينها في منهج العلوم بالمرحلة الأساسية في اليمن ومستوى اكتساب تلاميذ الصف التاسع الأساسي لها، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 1(4) 1-45.
13.الخطايبة، عبد الله، والوردات، ساره، وربابعة، ابتسام (2020). ممارسة معلمي العلوم في الأردن للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8، (2)، 431-446.
14.الدوسري، خولة راشد أيوب. (2021). تطوير منهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الکويت لتنمية الوعي الديني لديهم. مجلة القراءة والمعرفة،21، (237)،467-505.
15.سعيدة، دبار (2018). مدى تأثير الوعي الديني للأمهات على السلوك التربوي للأبناء على عينة من أمهات مدينة الوادي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي، قسم أصول الدين، معهد العلوم الإسلامية.
16.سمارة، نواف احمد؛ عبد السلام، موسى العديلي (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
17.شعبان، شريفي (2015) درجة امتلاك طلبة قسم علم النفس لبعض المهارات الحياتية، دراسة ميدانية بجامعة بوضياف، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
18.شهاب، أحمد سلمان (2022). دَوْر الوعي الديني بين الطلبة الجامعيين في معالجة الثقافة التطرف. مجلة آفاق العلم والمعرفة، 2 (1)، 530-547.
19.الصفاوي، أزهار طلال حامد (2022). الوعي الديني وعلاقته بالتوافق الاجتماعي لدى طلبة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية بكلية التربية والعلوم الإنسانية، مجلة نسق، جامعة الموصل،34 (1)، 449-478.
20.عاشور، فاطمة عبد الله (2021). مفهوم الوعي في القرآن الكريم وصياغة تصور فكري إسلامي لزيادة الوعي، المجلة العربية للنشر العلمي، (2)، 1-25.
21.السحارى، حمد عوض محمد، وعامر، ربيع عبد الرؤوف (2016). الأداء التدريسي للمعلمين ودوره في تحقيق المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 35، (170)،533-588.
22.عبد الله، هبه، ويعقوب، عبد النبي (2021). مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تشكيل الوعي الديني لدى طلاب جامعات السودانية، الفيس بوك أنموذجا- طلاب كلية الإعلام جامعة أم درمان الإسلامية، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، جامعة أم درمان الإسلامية، (4 (16)، 139- 160.
23.العقل، ناصر عبد الكريم (1992) مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة وموقف الحركات الإسلامية منها، دار الوطن للنشر.
24.الغامدي، ماجد سليم حميد (2011) المهارات الحياتية في المجال التربوي، شبكة الألوكة متاح على الرابط: https://www.alukah.net/social/0/31771
الفراجي، قاسم؛ ورسلان، مصطفى؛ وشريف؛ أسماء؛ وزاير، سعد (2021). تطوير محتوى منهج التربية الإسلامية في ضوء مفاهيم الأمن في الإسلام لتنمية الوعي الديني لدى طلاب كليات التربية في جامعة بغداد، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (45)، 459-488.
25.قاسم، سالي صلاح (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الناقد والوعي الديني لتحقيق الأمن الفكري لدى الطلاب الموهوبين بالجامعة، جامعة عين شمس، مجلة الإرشاد النفسي، (51)، 69-147.
26..القباني، جيلان، وعبد الله، ايفيلين، وعبد اللطيف، علي، وعبد الهادي، هدى (2016). فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعي ببعض الممارسات الحياتية في مجال ادارة المنزل لدى الطالبات في سن المراهقة بمحافظة الشرقية، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة جامعة المنصورة، (7)، 175-189.
27.قبقب، محمد علي (2019) درجة ممارسة طلبة المستوى الرابع في كلية التربية- جامعة إقليم سبأ اليمنية لبعض المهارات الحياتية من وجهة نظرهم، مجلة الاندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 6، (26)، 157-196.
28.كلوب، عمر إسماعيل (2013). تصور مقترح لأثراء المهارات الحياتية المتضمنة مناهج العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى اكتساب طلبة الصف الرابع لها، رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
29.الكندري، لطيفة حسين؛ ملك، بدر محمد (2009) دور المعلم في وقاية الناشئة من التطرف الفكري، مجلة التربية، جامعة الأزهر، (142)،113-157.
30.لشهب، أسماء (2022). الوعي الديني وعلاقته بكل من التفكير الإيجابي والصراع النفسي الاجتماعي لدى التلميذ، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، 11 (3)، 491-507.
31.اللويحق، عبد الرحمن معلا (2015) مفهوم العقيدة، متاح على الرابط:
37.https://www.alukah.net/sharia/0/94558
محمد، محمود بطل (2021). آليات تشكيل الوعي في ضوء السنة النبوية، مجلة معالم القرآن والسنة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة، 17، (1)، 103-124.
32.مسلم بن الحجاج (2006) صحيح مسلم، المحقق: نظر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، عدد الأجزاء 2.
33..مؤتمر الدولي: "الوعي الديني لدى الشباب في العصر الرقمي" (2022)، رابطة الجامعات الإسلامية بالمشاركة مع جامعة السويس، ويوم الأحد الموافق 27/11نوفمبر متاح على الرابط: https://iul1969.org/node/211
هلالي، منال (2020). البيئة الجامعية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية،10 (10)، 193-234.
34.هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الإسلامية، الرياض، فهرسة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
35.يوسف، سليمان عبد الواحد (2015). المهارات الحياتية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
